الرئيسية / كلية الصيدلة

كلية الصيدلة

كلية الصيدلة

قد تحتاج هذه الصفحة إلى تحديث أو إضافة معلومات ساهم في إنشاء هذه الصفحة إضغط هنا
نبذة تاريخية عن كلية الصيدلة :

تقع كلية الصيدلة بجامعة صنعاء ضمن مبنى كلية الطب والعلوم الصحية والذي يشمل كليات الطب البشرى , كلية الصيدلة , كلية طب الأسنان , المختبرات والتمريض.وقد قامت كلية الصيدلة بطرح دراسة متكاملة لبناء مبنى مستقل لكلية الصيدلة

حسب النماذج المقدمة من الأمانة العامة وفي اطار عمل تخطيط هيكل عمراني للجامعة والذي يتضمن إنشاء :

مركز ألاتاحة الحيوية ( التوافر الحيوي)

مركز أبحاث النباتات الطبية

معشبة للنباتات الطبية

حضيرة حيوانات معملية

تعتبر كلية الصيدلة من الكليات الحديثة التي تم إنشائها بجامعة صنعاء وكانت دائرة في إطار كلية الطب والعلوم الصحية , ومنذ عامها الأول صممت الدراسة في دائرة العلوم الصيدلانية خطة دراسية مدتها خمس سنوات , تتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية,  يمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية, , حيث بدأت الدراسة بها منذ العام 1989م  , وقد تخرجت أول دفعة عام 1994م بعدد 38 طالباً كانوا يدرسون تحت إشراف عدد من أعضاء هيئة التدريس الوافدين, ثم تبنت كلية الطب والعلوم الصحية ( دائرة العلوم الصيدلانية) خطة تعيين عدد من المعيدين اليمنيين وتم ابتعاثهم إلى خارج البلاد لدراسة الماجستير  والد كتوراة في مختلف التخصصات الفرعية في مجال الصيدلة , وعندما ارتفع عدد أعضاء هيئة التدريس اليمنيين العائدين من الخارج من حملة الدكتوراه ونظرا لزيادة أعداد الطلاب المسجلين حيث بلغ إجمالي الطلاب للعام الجامعي م للمستويات الخمسة 586 طالبا وطالبة , وأسوة ببقية الجامعات العربية والأجنبية فقد تم فصل دائرة العلوم الصيدلانية من إطار كلية الطب والعلوم الصحية إلى كلية مستقلة مالياً وإداريا في أكتوبر
2001م, وتشمل الأقسام التالية:

قسم الصيدلانيات ( صناعية , سريريه).

قسم العقاقير.

قسم الكيمياء الدوائية.

قسم الكيمياء التحليلية.

قسم الكيمياء العضوية.

وتتطلع الكلية إلى استكمال بقية التخصصات التي لم يتم فصلها من كلية الطب والعلوم الصحية مثل :

قسم علم الأدوية والسموم

قسم الكيمياء الحيوية

قسم الأحياء الدقيقة.

أهداف الكلية:

لقد دأبت الكلية على تطوير خطتها الدراسية لمواكبة التطور في مجال المهنة واقتناعا منها بأن مهنة الصيدلي لا تقتصر فقط على تحضير وصياغة الدواء ولكن تتعداها أيضا إلى الإسهام الفعال المباشر في العناية بالمريض, فقد اعتمدت الكلية في خطتها الدراسية أحدث المقررات الدراسية المعمول بها في كليات الصيدلة العريقة مثل الصيدلة السريرية.

كما أن طالب الصيدلة يقوم بدراسة مقررات أخرى لتكملة المقررات الخاصة بدرجة البكالوريوس في أقسام وشعب أخرى من شعب كلية الطب والعلوم الصحية مثل: مادة التشريح والأنسجة ,علم وظائف الأعضاء , علم الأدوية , علم السموم , الكيمياء الحيوية السريرية , وعلم الطفيليات , علم الأمراض وطب المجتمع , و علم النفس.

أما مادة علم النبات والفيزياء , والأحياء , وعلم الحاسوب فيتم تغطيتها من قبل أساتذة كلية العلوم ولا يتخرج الطالب إلا بعد استكمال متطلبات الجامعة المتعارف عليها وهى مادة اللغة العربية والثقافة الإسلامية واللغة الإنجليزية.

والى جانب ما يتلقاه طالب الصيدلة من دروس نظرية وعملية داخل الكلية فقد تبنت كلية الصيدلة خطة لتدريب الطالب أثناء فترة الدراسة ويشمل تنظيم رحلات جماعية إلى مصانع الأدوية لطلاب المستوى الثالث والتدريب الصيفي الإلزامي للمستوى الرابع بعدد 300 ساعة في الصيدليات الخاصة وصيدلية المستشفيات وأيضا التدريب السر يرى لطلاب المستوى الخامس في المستشفيات الجامعية , كما أن طالب المستوى الخامس ملزم بعمل مشروع بحثي اختياري متكامل في أي قسم من أقسام الكلية المختلفة مع أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية كمتطلب أساسي للتخرج .

ويتم تشجيع رفع المستوى العلمي للطلاب عن طريق تعيين أوائل الدفع كمعيدين بالكلية ابتعاثهم إلى جامعات عربية وعالمية لمواصلة دراساتهم العليا.

وقد وضعت الكلية خطة دراسية لدراسة الماجستير والدبلومات في قسمي الصيدلانيات والعقاقير ستبدأ الدراسة بهما قريباً إنشاء الله.

بالإضافة إلى المهام التدريسية فأن هناك معامل للأبحاث بالكلية يشارك فيه أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة.

ومواكبة للتطور العلمي الهائل في مجال تقنية المعلومات ولكي تتاح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب للإطلاع على كل جديد فقد قامت الكلية بإدخال شبكة الإنترنت وتسعى إلى الاشتراك عبرها في العديد من الدوريات المتخصصة وعدم الاكتفاء بالمطبوعات العلمية في المكتبة والتي لازالت جزء من كلية الطب والعلوم الصحية.

وهناك الكثير من الاتفاقيات التي تم عقدها مع كليات الصيدلة في الجامعات العربية مثل كلية الصيدلة بجامعة المنصورة , وهناك مشروع اتفاقية مع كليات الصيدلة بالجامعات الماليزية والبريطانية والتي نأمل تحقيقها في أوائل العام القادم بمشيئة الله تعالى.

وفى ظل نيابة رئاسة الجامعة لشئون الطلاب الحالية وتشجيع منها تم إدخال نظام الحاسب الآلي في إنجاز مهام شئون الطلاب بالكلية مما سهل الكثير من متابعة حالة الطلاب الدراسية واستخراج وثائق التخرج وغيرها في أسرع وقت ممكن وبدقة أكثر من الوسائل التقليدية المتعارف عليها وقد ساعد الكثير في هذا البدء بتطبيق نظام التعليم الموازى والذي قضى على بعض المعوقات المالية التي تقابلها الكلية وساعد في ذلك التشجيع المستمر من قبل نيابة رئاسة الجامعة لشئون الطلاب التي لا تألو جهدا في الدعم بما هو متاح لها من إمكانيات مثل ابتعاث الطلاب للتدريب خارج البلاد أو المشاركة في المؤتمرات العلمية الطلابية ضمن إطار التعاون بين الجامعات العربية وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية المختلفة.

اقسام الكلية :

قسم الصيدلانيات

قسم العقاقير

قسم الكيمياء الدوائية

قسم الكيمياء التحليلية

قسم الكيمياء العضوية

قسم الصيدلانيات:

يقوم قسم الصيدلانيات بتدريس مقررات في مجالات متعددة مثل : الصيدلانيات – الصيدلة الصناعية – والصيدلة السريرية.

ويختص مجال الصيدلانيات بالدراسة النظرية والعملية للخواص الفيزيوكيميائية للمواد الداخلة في تركيب المستحضرات الدوائية وتأثير تلك المواد على فعالية المستحضرات الناتجة, وكذلك دراسة طرق تركيب المستحضرات المتعددة ( الصلبة, الرخوة , والسائلة) المعقمة وغير المعقمة , سواء على مستوى الصيدلية أو المستشفى أو المستوى التصنيعي ثم دراسة الاختبارات المختلفة التي تجرى على تلك المستحضرات حسب المواصفات الواردة في دساتير الأدوية العالمية مثل الدستور البريطاني والدستور الأمريكي. ومن خلال مقررات الصيدلانيات يتعرف الطالب أيضا على أهم المستحضرات المتداولة في السوق المحلية , وكذلك على الإرشادات الواجب إعطائها للمريض كي يستعمل الدواء بالطريقة المثلي. وقد أتم قسم الصيدلانيات الاستعدادات للبدء في برنامج الدراسات العلياء نحو درجة الماجستير والدبلومات في العلوم الصيدلية تخصص صيدلانيات .

وتهتم الأبحاث العلمية ومشاريع التخرج التي تتم في قسم الصيدلانيات بالنواحي المختلفة لتشييد الأدوية وذوبانها وامتصاصها وتوزيعها داخل الجسم وحركية الدواء وكذلك التحليل والاستخدام الدوائي لها.

مقررات قسم الصيدلانيات تشمل:

مدخل وتاريخ الصيدلة                                                 المستوى الثاني

صيدلانيات 1                                                          المستوى الثاني

صيدلانيات 2                                                          المستوى الثالث

صيدلانيات 3 ( صيدلية حيوية وحركية الدواء)                         المستوى الرابع

صيدلة صناعية                                                         المستوى الخامس

صيدلة سريريه                                                         المستوى الخامس

صيدلة مجتمع                                                          المستوى الخامس

صيدلة مستشفيات                                                      المستوى الخامس

قسم العقاقير:

يقوم هذا القسم بتدريس ثلاث مناهج رئيسية وهى:

1-     العقاقير العامة المستوى الثالث

2-     كيمياء العقاقير المستوى الرابع

3-     العقاقير التطبيقي المستوى الخامس

ويختص قسم العقاقير والنواتج الطبيعية بدراسة الأصول النباتية للعقاقير الطبية بشكلها الخام وبخواصها الظاهرية والمجهرية , كما يهتم بدراسة المكونات الكيميائية الفعالة وتأثيرها على جسم الإنسان وطرق استخلاصها من أصولها الطبيعية وكيفية الكشف عنها.

قسم الكيمياء الدوائية:

أن علم الكيمياء الدوائية من العلوم التي تختص في اكتشاف وأنتاج مركبات جديدة ذات خصوصية عالية في علاج الأمراض , معظم هذه الفعاليات موجهة لمواد طبيعية جديدة أو مواد عضوية مخلقة .

أن قسم الكيمياء الدوائية يقوم بتدريس كيفية اكتشاف أو تخليق هذه الأدوية وكيفية عملها بالإضافة إلى دراسة تأثيرات التغيرات في التركيب الكيميائي على الفعالية الدوائية .

ومن هذه الدراسات محاولة الوصول إلى تركيب كيميائي ذو فعالية قوية وتأثيرات جانبية قليلة . بالإضافة إلى تدريس التغيرات التي تطرأ على الدواء بعد دخوله إلى الجسم أو ما يعرف بالتغيرات الأيضية التي قد تؤدي إلى تكون مواد ذات فعالية دوائية أكبر أو مواد ذات فعالية مضرة بالجسم حسب التركيب الكيميائي للدواء . أن الصيدلاني يعمل دائماً على تغير التركيب الكيميائي للدواء كلياً أو جزئياً حتى يصل إلى دواء ذو فعالية أكثر خصوصية وأقل خطورة .

ويقوم القسم أيضاً بتدريس الطرق التي يتم بها السيطرة على نوعية الأدوية . وهذا يتم بمعرف الطرق الواجب أتباعها في تحليل الأدوية بالاعتماد على دساتير الأدوية العالمية لتضمن وصول دواء آمن وفعال إلى المستهلك . وكلنا أمل أن يتوسع في كافة المجالات ومنها الدراسات العليا ليأخذ دوره العلمي في بحث ودراسة المجالات المذكورة أعلاه

قسم الكيمياء التحليلية:

للكيمياء دور حيوي واسعين  في مختلف فروع العلوم والحياة لذا فأن الأهمية تأتي من معرفة تركيب ونقادة ومكونات كل مادة. أن قسم الكيمياء التحليلية في الكلية يقوم بتدريس مادة الكيمياء التحليلية الصيدلانية لفترة عامين دراسيين ومفردات المنهج المخصص يشتمل على تدريس الكيمياء التحليلية النوعية وهذا الجزء الذي يتضمن إعفاء الطالب الأساسيات الضرورية والقواعد العامة لعمليات التحليل الكلاسيكي للمركبات والمواد الكيميائية . أما الجزء الثاني من المفردات وهو المكمل للجزء الأول فيتضمن إعطاء الطالب معلومات متقدمة في التحليل الكيماوي  وطرق الفصل الآلي وكيفية أجراء التحاليل الدقيقة.

قسم الكيمياء العضوية:

يقوم القسم بتدريس الكيمياء العضوية لطلاب المستوى الأول صيدلة وكذا المستويين الثاني والثالث تتخللها المحاضرات النظرية والدروس العملية . فالقسم بذل ويبذل جهدا  متواصلاً على تقديم الكيمياء العضوية بصورتها المرتبطة بالظواهر البيولوجية . فالتطورات المذهلة في العلوم البيولوجية أصبحت تفسر على المستوى الجزيئي للمادة وهذا يتطلب خلفيه متينة   بالكيمياء العضوية بحيث تكون مبنية على مفاهيم أكثر مما لو كانت عبارة عن عرض وصفي للمادة . ولفهم التغيرات الكيميائية للمادة في الأنظمة البيولوجية فأن الطالب بحاجة إلى دراسة الكيمياء العضوية بشكل وافي حتى يتمكن من مناقشة هذه التغيرات التي تحصل أو يمكن أن تحصل للمادة بداخل الكائن الحي.

وبناءا على ما تقدم فأن طالب الصيدلة يدرس أنواع التفاعلات الكيمياء العضوية,  ميكانيكية  التفاعلات العضوية , المركبات العضوية المختلفة بحسب ارتباطها بالمجموعات النشطة كيميائياً سواءً من حيث تخليقها وخواصها الفيزيائية والكيميائية , الايزومرية وظاهرة النشاط الضوئي للمركبات العضوية ,المركبات الحلقية غير المتجانسة والتي تدخل في تراكيب معظم الأدوية ,  الطرق الفيزيائية المستخدمة في تحديد تراكيب المركبات العضوية وتحليلها نوعياً وكمياً مثل تقنية الأطياف (UV/VIS IR, NMR, MS ) وتقنية الفصل الكروماتوجرافي مثل : (PC, CC, GLC, HPLC) وغيرها

ويركز القسم على الأبحاث العلمية ومشاريع التخرج المرتبطة بدرجة أساسية  بمضادات الأكسدة الطبيعية وتأثيراتها البيولوجية سواءً في الظروف المعملية المشابهة للظروف الموجودة في الكائن الحي (In vitro)   أو في داخل الكائن الحي (In vivo) وذلك بإستخدام الحيوانات المعملية . كم أن القسم يهئ نفسه للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير وذلك بالتعاون مع الأقسام الأخرى في الكلية أو مع الأقسام المماثلة في الجامعات العربية والعالمية .

المعامل في الكلية:-

جميع معامل الكلية مزودة بكامل التجهيزات العلمية المطلوبة لتدريس طلاب البكالوريوس كما يوجد في الكلية معمل أبحاث متطور مزود بالعديد من الأجهزة الحديثة للأبحاث المتقدمة ومنها جهاز (HPLC ).

كما تم إنشاء مركز متخصص للإتاحة الحيوية للدواء والذي يعتبر من المشاريع الخدمية الوطنية والاستثمارية في البلد ويتلخص أهداف المشروع في :

أ‌-   إجراء دراسات الإتاحة الحيوية لأي منتج عند تسجيله في وزارة الصحة وقبل دخوله إلى الجمهورية اليمنية وذلك ضماناً لصحة المستهلك .

إجراء دراسات الإتاحة الحيوية لأي منتج محلي قبل نزوله إلى السوق حفاظاً على سلامة الأدوية ، وكذا تحفيز منتجي الأدوية على تطوير وتحسين المنتج المحلي ، مما

أ‌-      بالخارج.

جـ-  سيتيح هذا المركز للمنتجين المحليين ومستوردي الأدوية إجراء هذه التحاليل داخل الوطن  بدلاً من خارج الوطن مما سيقلل من التكاليف الباهظة .

د –  سيساهم هذا المركز في تطوير البحث العلمي داخل الكلية وكذا تدريب وتأهيل العديد من الكوادر اليمنية من ذوي الاختصاص .

هذا والكلية لديها معمل حاسب آلي للطلاب والمعد بنظام الإنترنت والذي يحتوي على عدد 19 كمبيوتر وطابعة . كما أنه تم فتح مكتبة خاصة بكلية الصيدلة حيث أن المكتبة السابقة كانت في إطار مكتبة كلية الطب والعلوم الصحية وتحتوي في الوقت الراهن على عدد 490 كتاب و مزودة بآلة تصوير والآن بصدد تزويدها بدفعة جديدة من الكتب والمراجع العلمية  .

كما تم تطوير و توسيع مزرعة الأعشاب والنباتات الطبية  الخاصة بكلية الصيدلة وقد تم في هذا الصدد الاستعانة بأحد الدكاترة الزائرين من المانيا والذي قام بجلب العديد من البذور والشتلات لنباتات طبية من المانيا وتمت الاستفادة من خبرته في هذا المجال كما تم الحصول على بذور وشتلات لنباتات طبية من جامعة القاهرة  .

أن هذه المزرعة تقوم بدور البيئة الطبيعية لطلاب الكلية لتمكينهم من دراسة الأعشاب والنباتات الطبية  كما
ستكون نواة لإنشاء مركز الأبحاث النباتات الطبية والذي بدورهما  يعتبران وسيلة فعالة للمشاركة

والمواكبة للمنجزات الحضارية في مجال الصناعات الدوائية العشبية وخصوصاً أن اليمن تحتوي على تنوع فريد في هذه الأعشاب الطبية ونظراً للعلاقة التكاملية بين المركز والمعشبة فأن الكلية تولى الاهتمام  بهما وبحسب إمكانياتها  .

ومن أهم الأهداف والفعاليات والأنشطة التي تسعى الكلية لتحقيقها عن طريق المركز والمزرعة ما يلي :

أ- استخلاص المواد الفعالة من الأعشاب والنباتات الطبية وتجربة فعاليتها واستخدامها في الأبحاث  الطبية المختلفة .

ب- تقديم المشورة للمحافظة على النباتات الطبية في اليمن للجهات ذات العلاقة .

جـ- تقديم الاستشارات العلمية والبحثية للشركات والمصانع ذات العلاقة سواء الحكومية أو الخاصة

د-الرفع من مستوى الأبحاث في الكلية خاصة والجامعة عامة.

هـ-إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للبحث العلمي.

و-إتاحة الفرصة للباحثين من خارج الكلية للقيام بأبحاثهم في المركز.

ز-تدريب الطلاب على الأبحاث العلمية

الدراسات العليا:-

كلية الصيدلة إلى جانب منحها درجة البكالوريوس في الصيدلة لديها 3 برامج دراسات عليا (ماجستير) في التخصصات التالية:
1- كيمياء دوائية
2-   عقــاقير
3- صيدلانيات .

هذا وقد استقبلت الكلية أول دفعة في العام الجامعي م وبرامج الدراسات العليا بالكلية مكونة من شقين جانب نظري لمدة عام دراسي كامل يتبعه مشروع رسالة الماجستير.

 

 

منتدى كلية الصيدلة

تعليق واحد

  1. د/داليا حزام

    اتمنى ان تمدونني بقائمة تضم عدد اعضاء هيئة التدريس في كلية الصيدلة جامعة صنعاء , وهذا لغرض دراسة بحثية .

    ولكم جزيل الشكر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى